إيران تلغي متطلبات التأشيرة لسیاح من 33 دولة جديدة

بعد موافقة الحكومة على إلغاء تأشيرة إيران مع 33 دولة في اتجاه واحد، أوضح نائب وزير السياحة في وزارة التراث الثقافي والسياحة والحرف اليدوية الأهداف والتفاصيل الأخرى لهذه الخطة.
وبحسب وكالة أنباء الطلبة الإيرانية، قال علي أصغر شلبفيان عن أهداف وأسباب إلغاء التأشيرات من جانب واحد مع هذه الدول: إحدى سياسات الدول هي إظهار التصميم الجاد على زيادة التبادلات السیاح فی مجال العلاج و السیاحة الترفيهية وجذب المستثمرين الأجانب . اعتماد سياسة الباب المفتوح من خلال تسهيل التأشيرة للمواطنين الدول المذكورة ورجال الأعمال من البلدان الأخرى.

 ومن طرق تسهيل الحصول على التأشيرات مسألة إلغاء التأشيرات ذات الاتجاه الواحد مع دول مختارة، مما يمكن أن يساعد في تحقيق الأهداف المرجوة.

وقال نائب وزير السياحة: بناء على اقتراح وزارة التراث الثقافي والسياحة والصناعات اليدوية، تم طرح مسألة إلغاء تأشيرات الذهاب مع مجموعة مختارة من دول الجوار والاقتصادات المتحضرة والإسلامية والناشئة على جدول أعمال الحكومة.

و أضاف نائب وزير السياحة في تصريحات للصحفيين بعد اجتماع مجلس الوزراء يوم الأربعاء إن القرار يهدف إلى تعزيز وصول السياحة وجذب المزيد من الزوار من دول العالم. وتم ذلك بما يتماشى مع نهج الحكومة لتحسين التفاعلات والتعاون مع الدول المجاورة والمنطقة والمنظمات الدولية مثل البريكس وشانغهاي.

وقال شلبفيان: تم فحص قائمة 68 دولة بخبرة من قبل وزارة التراث الثقافي والسياحة والصناعات اليدوية في اجتماعات مختلفة مع المؤسسات الرئيسية ومع اعتباراتها، وفي يوم الأربعاء 13 ديسمبر2023 في اجتماع مجلس الحكومة، تم الاتفاق على ذلك. إلغاء تأشيرات الدخول لـ 33 دولة.

 وقال وكيل وزارة التراث الثقافي والسياحة والصناعات التقليدية: من المتوقع أن يحقق هذا الإجراء غير المسبوق إنجازات إيجابية في مختلف المجالات الثقافية والاقتصادية والاجتماعية والسياحية. من بينها، من الممكن إظهار تصميم إيران الجاد على التفاعل مع مختلف دول العالم، وإظهار القوة الثقافية والدبلوماسية النشطة لإيران لقبول مختلف السياح من العالم، وإظهار التقدم وواقع إيران اليوم وتحسين الصورة الذهنية. تم ذكر إيران بين المواطنين الدوليين، مما يساعد على كسب العملة من خلال الزيادة في عدد السياح القادمين وما إلى ذلك.

وقال إن الجهود المبذولة لتعزيز السياحة يمكن أن تحيد حملات الخوف من إيران. الدول الـ 33 التي تمت الموافقة عليها لبرنامج إيران الجديد للإعفاء من التأشيرة هي كما يلي:

كما صنف نائب وزير السياحة الدول الـ 33 التي ألغت إيران تأشيرات الدخول إليها من جانب واحد على النحو التالي:

الف) المملكة العربية السعودية وقطر والإمارات العربية المتحدة والبحرين والكويت ولبنان من دول الخليج العربي والشرق الأوسط، أي ما مجموعه 6 دول

ب) أوزبكستان وقيرغيزستان وتاجيكستان وروسيا (كمجموعة فقط) من الدول المجاورة منطقة الحضارة القفقاز وتضم 4 دول

ج) تونس، تنزانيا، موريتانيا، زيمبابوي، موريشيوس، سيشيل كدول إفريقية وإسلامية، 6 دول.

د) اليابان وإندونيسيا وماليزيا وسنغافورة وفيتنام وكمبوديا وبروناي كدول شرق آسيا بإجمالي 7 دول

ه) البرازيل والمكسيك والبيرو وفنزويلا وكوبا كدول القارة الأمريكية 5 دول

و) كرواتيا وصربيا والبوسنة والهرسك وبيلاروسيا كدول في أوروبا الشرقية، 4 دول

ز) الهند كدولة ذات قواسم ثقافية مشتركة وعضو في منظمة البريكس يأتي ذلك في الوقت الذي كان لدى إيران برامج الإعفاء من التأشيرة للزوار من تركيا وجمهورية أذربيجان وعمان والصين وأرمينيا ولبنان وسوريا.

وبحسب آخر الإحصائيات، بلغ عدد الوافدين الأجانب إلى إيران 4.4 مليون خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الإيراني الحالي (الذي بدأ في 21 مارس/آذار)، بزيادة قدرها 48.5% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.