العناية بالبشرة في الشتاء

العناية بالبشرة في الشتاء

 بحسب الخبراء، خصوصاً إذا كنت تعانين من بشرة جافة أصلاً. ففي هذه الفترة من السنة، يؤثر الهواء البارد على مستويات الرطوبة في البشرة ما يتسبب بالجفاف والحكة والتحسس. يوجد العديد من الأمور التي يجب مراعاتها للاعتناء في البشرة خلال فصل الشتاء

1– ترطيب البشرة

الجفاف هو عدو البشرة الأول في فصل الشتاء، لذلك يُنصح دائماً بترطيب البشرة أكثر من مرة في اليوم، لتحافظ على نضارتها وقدرتها على مقاومة عوامل الطقس الخارجية والداخلية. يجب الانتباه أيضاً إلى ضرورة ترطيب البشرة، خاصة بعد الاستحمام، وعدم ترطيب البشرة سيؤدي إلى جفافها، وبالتالي يمكن أن تتشقق وتصاب بالحكة، وتصبح حساسة أكثر.

الحرص على ترطيب الشفتين باستخدام الفازلين، أو أي مرهم آخر، لحمايتها من الجفاف والتشقق. تناول الأغذية أو المكملات التي تحتوي على أحماض أوميغا 3، أو أميغا 6، مثل: زيت السمك، وزيت بذور الكتان، للمساعدة على ترطيب البشرة، وتغذيتها،

2- المستحضرات

استبدال مستحضرات العناية بالبشرة عند حلول فصل الشتاء، واختيار مستحضرات التنظيف التي تتركز على الكريمات، وتقليل استخدام مستحضرات التعقيم والتونيك؛ لاشتمالها على نسبة عالية من الكحول التي تُجفف البشرة.

 

3- الواقي من الشمس

لا يعني أنه خلال فصل الشتاء لا تتعرض البشرة للتلف عند التعرض لأشعة الشمس الضارة. تذكري دائمًا استعمال الكريم الواقي من الشمس قبل الخروج والتعرض لأشعة الشمس بفترة لا تقل عن 30 دقيقة.

 

4- غسل البشرة

نميل دائماً لاستخدام المياه الساخنة في الشتاء والطقس البارد، لنغسل بشرتنا خاصة وقت الاستحمام، ومع استخدام الصابون والطقس البارد ما يعني جفافاً أكثر للبشرة، لذلك يُنصح دائماً باستخدام المياه الباردة نسبياً أو الدافئة قليلاً مع غسول لطيف على البشرة، لأن الماء الساخن يعمل على تجريد البشرة من طبقة الحماية الطبيعية للجلد. يجب الحذر أيضاً عند تنظيف المنزل، والحرص على استخدام كفوف بلاستيكية لحماية اليدين من الغسيل المتكرر واستخدام المنظفات.

 

5- شرب الماء

يحتاج الجسم خلال فصل الشتاء إلى شرب كميات كافية من الماء يوميًا. حيث يتعرض الجسم إلى الجفاف، مما يجعل شرب الماء ضرورة للتغلب على تلك المشكلة. وهي وسيلة ممتازة للحفاظ على صحة ونضارة البشرة.