تحويل مسار المعدة

هل سمعت اسم “تحويل مسار المعدة”؟ إذا كنت تعاني من السمنة، فمن المحتمل أنك فكرت في إجراء التخسيس. في عملية تحويل مسار المعدة، يقوم طبيب الجهاز الهضمي بإجراء تغييرات في بنية الجهاز الهضمي لديك. نتيجة التغير في الأنبوب الهضمي وتقلص المعدة يؤدي إلى انخفاض كمية الطعام التي يستقبلها الجسم وبسبب قصر الأمعاء الدقيقة فإن امتصاص الطعام في الأمعاء سيكون أقل.

ما هي جراحة تحويل مسار المعدة؟

ربما تسأل نفسك ما هي عملية تحويل مسار المعدة؟ تعمل جراحة تحويل مسار المعدة على تقليص حجم المعدة، وتحدید من كمية الطعام (وبالتالي السعرات الحرارية) المستهلكة، وتغير طريقة هضم الطعام.

تحويل مسار المعدة،هو نوع من عمليات التخسيس التي يتم فيها قطع جزء صغير من الجزء العلوي من المعدة وفصله عن بقية المعدة. ثم يتم قطع جزء من بداية الأمعاء الدقيقة ويتم توصيل الأمعاء الدقيقة مباشرة بهذه المعدة المنكمشة.

بعد إجراء عملية تحويل مسار المعدة، يدخل الطعام المبتلع أولاً إلى كيس المعدة الصغير ثم مباشرة إلى الأمعاء الدقيقة؛ ولذلك، فهو يتجاوز معظم المعدة والجزء الأول من الأمعاء الدقيقة.

أسباب إجراء عملية تحويل مسار المعدة

يتم إجراء عملية تحويل مسار المعدة للمساعدة في فقدان الوزن الزائد وتقليل مخاطر المشكلات الصحية المرتبطة بالوزن التي قد تهدد الحياة، بما في ذلك:

  • ارتجاع المعدة إلي المريئي
  • مرض قلبي
  • ضغط دم مرتفع
  • الكوليسترول
  • توقف التنفس أثناء النوم
  • داء السكري من النوع 2
  • الجلطة
  • السرطان
  • العقم

عادة ما يتم إجراء جراحة تحويل مسار المعدة فقط بعد محاولة إنقاص الوزن عن طريق تحسين عادات النظام الغذائي وممارسة الرياضة.

لمن تصلح جراحة تحويل مسار المعدة؟

بشكل عام، قد تكون عملية تحويل مسار المعدة وغيرها من العمليات الجراحية لإنقاص الوزن خيارًا مناسبًا لك إذا:

مؤشر كتلة جسمك (BMI) يبلغ 40 أو أعلى (السمنة الشديدة)

مؤشر كتلة جسمك يتراوح بين 35 إلى 39.9 (السمنة) وتعاني من مشكلة صحية خطيرة مرتبطة بالوزن، مثل مرض السكري من النوع 2، أو ارتفاع ضغط الدم، أو انقطاع التنفس الشديد أثناء النوم.

في بعض الحالات، إذا كان مؤشر كتلة جسمك يتراوح بين 30 إلى 34 ولديك مشاكل صحية خطيرة مرتبطة بالوزن، فقد تكون مؤهلاً لأنواع معينة من جراحة فقدان الوزن.

ما هي عيوب ومضاعفات عملية تحويل مسار المعدة؟

بالمقارنة مع تكميم المعدة، قد يكون لها آثار جانبية أكثر

على عكس تكميم المعدة، يمكن أن يؤدي على المدى الطويل إلى نقص الفيتامينات والمعادن، وخاصة فيتامين ب 12 والحديد والكالسيوم وحمض الفوليك.

مدة بقاء المريض بعد هذه العملية أطول

ويتطلب الالتزام بالتوصيات الغذائية، وتناول مكملات الفيتامينات والمعادن مدى الحياة